ما عليك فعله قبل اطلاق المتجر الالكتروني الخاص بك في 2019

نقدم لك في ديزاين فاي كل ما تحتاج معرفته عن الخطوات التي يجب اتخاذها قبل اطلاق المتجر الالكتروني خاص بك. سواء كنت تريد انشاء المتجر الالكتروني الخاص بك من الصفر أو كنت تحبذ الانخراط في المتاجر الالكترونية متعددة الباعة، فتحت التجارة الالكترونية الباب على مصرعيه لأصحاب متاجر التجزئة والمنتجات الخاصة بالاضافة للمستثمرين بمختلف ميزانياتهم لتحقيق مزيد الأرباح. مما جعل المستثمرين وأصحاب المشاريع الصغرى يسعون جاهدين لانشاء متاجرهم الالكترونية ومعرفة أساسيات هذا القطاع ومسببات النجاح فيه. باتباع الخطوات التالية، ستختصر طريقا طويلا من الجهد والوقت عند اطلاق المتجر الالكتروني الخاص بك.

  1. اختيار المنتجات قبل اطلاق المتجر الالكتروني:

 

عند التفكير في اطلاق المتجر الالكتروني الخاص بك، من البديهي أن يكون لديك منتج أو مجموعة من المنتجات التي تريد أن تبيعها. ولكن اختيار المنتج المناسب في سوق التجارة الالكترونية شديد المنافسة ليس بالأمر السهل. ان كنت تملك متجر تجزئة أو كنت من أصحاب الحرفة فان اختيار المنتجات أمر مفرغ منه. ولكن ان كنت من الذين يريدون خوض غمار التجارة الالكترونية من الصفر، أي بدون أي منتج بين يديك، فاننا ننصحك بتجنب المنتجات التي تكثر المنافسة فيها. فبوجود عمالقة التجارة الالكترونية، سيكون متجرك الالكتروني مجرد رقم لا أكثر.

 

استثمر وقتك في معرفة ما تحتاجه أنت شخصيا من منتجات لا تجدها أو حاجيات تود توفرها. ثم، تمعن جيدا في محيطك، اسأل أصدقائك والمقربين منك. أطلق استبيانات اون لاين وقم بمشاركتها مع أكثر عدد ممكن من المستخدمين الذي ترى أنك من الممكن أن يستهدفهم متجرك الالكتروني. يمكن أن تقوم بفلترت خياراتك حسب مكان الاقامة أو الجنس أو الفئة العمرية وغيرها. عند بدء تفحص محيطك ومعرفة أراء وحاجيات الناس، ستجد الالهام حيثما وجهت عينيك. وفي الاخير ستجد ما تبحث عنه: المنتجات التي ستلقى اقبالا عند اطلاق المتجر الالكتروني وستضمن لك الاستمرارية والنجاح.

قبل اطلاق المتجر الالكتروني، لا تنسى أن تختبر عدد الكلمات المفتاحية لكل منتج، ننصحك باختيار فئة منتجات ب1000 كلمة مفتاحية أو أكثر لزيادة حظوظ ظهور متجرك الالكتروني في نتائج البحث.

 

  1. دراسة المنافسين

 

بعد اختيار المنتجات التي ستقدمها في متجرك الالكتروني، حان الوقت لدراسة المنافسين. لا تريد ،طبعا، أن تدخل سوق التجارة الالكترونية دون الاستعداد المسبق للمنافسة. قبل اطلاق المتجر الالكتروني، ابحث عن كل المتاجر الالكتروني المختصة في بيع المنتجات التي تريد بيعها. ثم جد الاجابات المناسبة لأسئلتك مثل:

  • ما هو عدد المنتجات التي يقدمها المتجر الالكتروني لحرفائه؟
  • ما هي خطة العمل المتبعة من قبل صاحب المتجر؟
  • ما هي وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المتجر للتسويق لمنتجاته؟
  • ما هو السوق المستهدف من قبل المتجر؟
  • ما هي الطرق المستعملة لجذب المستخدم؟ ( الاعلانات المدفوعة، السيو، الايمايل، PPC وغيرها)
  • ما هي درجة ولاء العملاء للمتجر وهويته البصرية؟

 

كل هذه الأسئلة، ستسهل عليك عملية اطلاق المتجر الالكتروني وتبني لك الأسس السليمة لنجاحه. فالبحث المعمق لطبيعة السوق المستهدفة والمنافسين فيها يجعلك أكثر دراية حول الميزانية التقريبية لبعث متجرك الالكتروني وأنواع المنتجات التي تقوم بادراجها أو حذفها.

3.دراسة شخصيات المستخدمين:

لا تكفي دراسة المنافسين لاطلاق متجرك الالكتروني بشكل صحيح. فلابد أن تضع في عين الاعتبار العملاء المحتملين. يظن الكثيرون أن الأرضية مهيئة لمنتجهم دون أن يكون اعتقادهم مبني على معطيات واضحة. تبدأ عملية معرفة عميلك بدراسة شخصيات المستخدمين قبل بعث متجرك الخاص. تأتي دراسة شخصيات المستخدمين كنتيجة واضحة لمعرفة من أنت وما الذي تقدمه في متجرك الالكتروني. قم بالبحث عن كل المعلومات الخاصة بالعملاء المحتملين مثل:

  • المعلومات الديمغرافية كالفئة العمرية، الجنس، مجال العمل وغيرها
  • الحوافز النفسية التي من شأنها حث العميل لشراء المنتج
  • المعايير التي تأثر في اتخاذه لقرار الشراء أو عدمه.
  • الميزانية التي تناسب كل فئة

 

  1. وضع خطة عمل المتجر الالكتروني:

قبل انشاء المتجر الالكتروني، يجب أن تكون لديك خطة عمل دقيقة ومفصلة. بعد البحث في المنافسين والعملاء وايجاد فئة المنتجات التي تريد بيعها، ستكون صياغة خطة عمل المتجر الالكتروني الخاص بك أكثر سهولة. عليك الأن معرفة القرارات التي يجب اتخاذها قبل اطلاق  المتجر الالكتروني. تشمل هذه القرارات:

  • تحديد استراتيجية تمويل دقيقة لشراء المنتجات
  • تحديد ميزانية التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي المناسبة لمجال عملك
  • اختيار النموذج المناسب لمتجرك الالكتروني

 

  1. اختيار اسم ولوجو متجرك الالكتروني:

 

اكتملت تقريبا كل أجزاء الأحجة، ما عليك الأن هو تحديد فعلا من أنت؟ كيف تريد أن يظهر شكل متجرك الالكتروني؟ قم باختيار اسم يعبر عنك وعن المنتجات التي تقدمها. اختر اسم بسيط وقصير واكتب كل ما يخطر على بالك في ورقة. قم بالبحث في اسماء المتاجر التي تقدم نفس الخدمات وابتعد عن الأسماء التي استعملت كثيرا. اختر اسما مختلف ولكن في نفس الوقت متناسق مع مجال متجرك الالكتروني. لا تنسى بادراج الاسماء التي استخرجتها لتعرف ان كانت متوفرة أو لا.

6.انشاء موقع المتجر الالكتروني الخاص بك:

 

ان كنت تجيد الأمور التقنية لبعث موقع تجارة الكتروني، فالأمر سهل بالنسبة اليك لانشاء المتجر الالكتروني من الصفر. أما ان كنت لا تملك خلفية تقنية، فان من الجيد معرفة من أين ستبدأ فانشاء متجر الكتروني متين واحترافي يتطلب الخبرة والمهارة.

مع توفر العديد من المنصات متعددة الباعة أو ما يعرف بالسوق الالكترونية، ننصحك باختيار شركة برمجة وتصميم مواقع ويب توفر حلولا شاملة للمتاجر الكترونية لتستفيد بخبرتها في انشاء المتاجر الالكترونية. فتحرص هذه الشركات بعد انشاء المتجر الالكتروني على اختبار خصائصه وتقييم اداء كل التقنيات المستعملة. فبالاضافة الى النطاق المستقل وتصميم واجهة المتجر، تحتاج لانشاء متجر الكتروني بطرق دفع مختلفة وعملات متعددة وبرنامج ولاء وغيره.  بعد انشاء المتجر الالكتروني، يمكنك ادراج اسمك في الأسواق الالكترونية. بهذا الشكل، ستكون أكثر من مجرد بائع لمنتجات معينة وانما ماركة تجارية لديها هويتها الخاصة.

 

المصادر:

https://www.oberlo.com/blog/ecommerce-how-to-start-and-succeed

https://www.ecommerceceo.com/start-ecommerce-business/

https://monarchwebworld.com/buyer-personas-for-e-commerce-marketing/

Leave a Comment